tunisia
i
لطالما سمعنا عن التقوى و الزهد و الورع ، فما هو تعريف كل منهما ؟ 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لطالما سمعنا عن التقوى و الزهد و الورع ، فما هو تعريف كل منهما ؟ 829894
ادارة المنتدي لطالما سمعنا عن التقوى و الزهد و الورع ، فما هو تعريف كل منهما ؟ 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

tunisia
i
لطالما سمعنا عن التقوى و الزهد و الورع ، فما هو تعريف كل منهما ؟ 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لطالما سمعنا عن التقوى و الزهد و الورع ، فما هو تعريف كل منهما ؟ 829894
ادارة المنتدي لطالما سمعنا عن التقوى و الزهد و الورع ، فما هو تعريف كل منهما ؟ 103798
tunisia
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لطالما سمعنا عن التقوى و الزهد و الورع ، فما هو تعريف كل منهما ؟

اذهب الى الأسفل

لطالما سمعنا عن التقوى و الزهد و الورع ، فما هو تعريف كل منهما ؟ Empty لطالما سمعنا عن التقوى و الزهد و الورع ، فما هو تعريف كل منهما ؟

مُساهمة من طرف bibo99 الجمعة أبريل 02, 2010 5:24 pm

لطالما سمعنا عن التقوى و الزهد و الورع ، فما هو تعريف كل منهما ؟ 6fch7a



الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم أما بعد

تعريف التقوى :

التقوى: لغة فهي مأخوذة من الوقاية وما يحمي به الإنسان رأسه.

اصطلاحا: أن تجعل بينك وبين ما حرّم الله حاجبا وحاجزا.

عرّف علي بن أبي طالب التقوى فقال: هي الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والقناعة بالقليل والاستعداد ليوم الرحيل.

وسأل عمر كعبا فقال له: ما التقوى؟ فقال كعب: يا أمير المؤمنين أما سلكت طريقا فيه شوك؟ قال: نعم. قال: فماذا فعلت؟ فقال عمر : أشمر عن ساقي، وانظر إلى مواضع قدمي وأقدم قدما وأؤخر أخرى مخافة أن تصيبني شوكة. فقال كعب: تلك هي التقوى.

هاشم محمد علي المشهداني



تعريف الزهد :

قال ابن الجلاّء: (الزهد هو النظر إلى الدنيا بعين الزوال لتصغر في عينك فيسهل عليك الإعراض عنها) ة القشيرية" ص56 وقيل: (الزهد عزوف النفس عن الدنيا بلا تكلف) ة القشيرية ص56 [.

وقال الإمام الجنيد رحمه الله تعالى: (الزهد استصغار الدنيا ومحو آثارها من القلب) ة القشيرية" ص56 وقال
إبراهيم بن أدهم رحمه الله تعالى: (الزهد فراغ القلب من الدنيا لا فراغ
اليد، وهذا زهد العارفين، وأعلى منه زهد المقربين فيما سوى الله تعالى من
دنيا وجنة وغيرهما، إذ ليس لصاحب هذا الزهد إلا الوصول إلى الله تعالى
والقرب منه) ات الوهبية بشرح الأربعين حديث النووية" للشيخ
إبراهيم الشبرخيتي [.


تعريف الورع:

عرف ابن القيم رحمه الله بقوله: " ترك ما يُخشى ضرره في الآخرة ".

وقد جمع النبي صلى الله عليه وسلم الورع في كلمة واحدة فقال: ((من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه )) .

حديث حسن، رواه الترمذي وغيره هكذا .


والنبي صلى الله عليه وسلم قد علمنا الورع فقال: ((الإثم ما حاك في صدرك
وإن أفتاك عنه الناس)) [رواه الإمام أحمد وصححه الألباني [.


وروى الترمذي مرفوعاً : (( يا أبا هريرة كن ورعاً تكن أعبد الناس))

bibo99
bibo99

عدد المساهمات : 30
نقاط : 93
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى